سمينار للأبحاث العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بالايمان والحب نرتقي .... وبالكفاح والصبر ننهض في البحث العلمي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تسويق الخدمات ( الجزء الثانى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د . محمد الدكرورى
أوسمة
د . محمد الدكرورى


عدد الرسائل : 56
العمر : 38
أعلام الدول : تسويق الخدمات      ( الجزء الثانى  ) Female31
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

تسويق الخدمات      ( الجزء الثانى  ) Empty
مُساهمةموضوع: تسويق الخدمات ( الجزء الثانى )   تسويق الخدمات      ( الجزء الثانى  ) Icon_minitime1الإثنين 08 سبتمبر 2008, 13:59

أهمية الخدمات



إن قطاع الخدمات من القطاعات الهامة فى المجتمع الذى يجب أن نوليه اهتمام خاص حتى نرقى إلى مستوى التقدم والرقى .حيث أن تسويق الخدمات يستمد أهميته من تزايد الطلب عليه نتيجة العوامل التالية :


أ‌- ظهور منتجات جديدة ارتبطت بها خدمات كثيرة تيسر من الأداء الوظيفى لها ، مثل خدمات الكمبيوتر ، ووسائل الاتصالات ، ...الخ

ب‌- ارتفاع الدخل الفردى للكثير من أفراد المجتمع وما ترتب عليه من تزايد درجات الرفاهية لهذه الفئات ، ومن ثم استخدام أنواع معينة من الخدمات المتميزة ، مثل خدمات التنظيف الآلى للملابس

ت‌- تزايد التعقيد والتنوع فى قطاع الخدمات المقدمة ، دفع الكثير من المنشآت إلى البحث عن شركة متخصصة أو توظيف أخصائيين لأداء تلك الخدمات .

أسباب إذدياد قطاع الخدمات

لقد إذداد قطاع الخدمات بعد الحرب العالمية الثانية حيث تحولت الكثير من دول العالم من اقتصاديات التصنيع إلى اقتصاديات الخدمات وذلك كان بسبب نشأة المعلومات وظهور الحاسب الآلى ومن العوامل التى أدت إلى زيادة قطاع الخدمات مايلى :



ü ارتفاع عامل المعرفة لدى الناس :

فبسبب ظهور المعلومات الذى يرجع بفضل اختراع الحاسب الآلى أدى ذلك إلى ظهور الخدمات الصحية والإقبال على مراكز الرعاية الصحية ومراكز اللياقة البدنية وخاصة ما يحتاجها كبار السن .

ü إذدياد أوقات الفراغ :

فارتفاع ضغط العمل وزيادة وقت الفراغ وارتفاع دخل الأسرة خاصة بعد خروج المرأة للعمل ،مما أدى إلى أنه أصبح للأسرة الواحدة دخلان أدى كل ذلك إلى وجود جزء من الدخل قابل للتصرف وبالتالى زاد الإنفاق على الخدمات الترفيهية ومراكز رعاية الطفولة فى جميع المراحل المبكرة .

ü خروج المرأة للعمل :

يرى الباحث أن خروج المرأة للعمل له تأثير كبير جدا على قطاع الخدمات ، حيث زاد الإقبال على خدمات المطاعم والطعام الجاهز ، كذلك ذاد الطلب على خدمات الحضانة للأطفال ، أيضا زاد الطلب على خدمات التجميل ، أيضا زاد الطلب على خدمات وسائل النقل .... الخ من الخدمات المختلفة .

ü زيادة تعقد المنتجات :

فزيادة تعقيد المنتجات من الناحية التقنية والفنية أدى إلى زيادة الإقبال على خدمات الصيانة



ولقد زاد قطاع الخدمات فى الخمس السنوات الأخيرة حيث أن هذا القطاع له أثره البالغ على الناتج القومى وهذا يتضح من خلال زيادة الإقبال على مراكز اللياقة البدنية والمطاعم والمستشفيات وخاصة فى حالة تقديم خدمة متميزة كخدمة السياحة مثلا والاعتناء بالسائح ، فلاشك أن دخول السائح إلى مصر معناه زيادة حصيلة دخول الدولة وهذا لا يأتى إلا من خلال القيام بتقديم خدمة لهذا السائح ولابد أن تكون هذه الخدمة متميزة .

أيضا نجد أن هذا القطاع أدى إلى زيادة آلاف فرص العمل فالخدمة لا تقدم إلا من خلال أشخاص وبالتالى فهذا القطاع –قطاع الخدمات- أدى إلى توفير فرص العمل مثل العمل فى المطاعم والمستشفيات والقرى السياحية وغيره من المجالات المختلفة الذى يتيحها قطاع الخدمات للشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kotler.yoo7.com
 
تسويق الخدمات ( الجزء الثانى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسويق الخدمات ( الجزء الأول )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمينار للأبحاث العلمية  :: الأبحاث العلمية :: أبحاث إدارية ( تسويق - تمويل - انتاج .. الخ)-
انتقل الى: